بينها السردين.. تناول هذه الأطعمة لحيوانات منوية قوية!

مشاهدة
أخر تحديث : Thursday 14 June 2018 - 7:34 AM
بينها السردين.. تناول هذه الأطعمة لحيوانات منوية قوية!

يُسلَّط الضوء غالباً على المأكولات التي تعزّز خصوبة النساء والحمل السليم، لكن هل تساءلتم يوماً عن النظام الغذائي الذي يُقوّي خصوبة الرجال وحيواناتهم المنوية؟ في الواقع، بيّنت الدراسات العلمية أنّ نسبة العقم عند الرجال يمكن أن تبلغ نحو 40 في المئة، واللافت أنّ الأكل يُعتبر من بين العوامل الرئيسية المسؤولة جزئياً عن ذلك، جنباً إلى الوراثة والبيئة ونمط الحياة العام.

أكّدت اختصاصية التغذية، عبير أبو رجيلي أنّ “الأطعمة التي يستهلكها الرجل خلال مرحلة ما قبل الحمل لا تقلّ أهمّية إطلاقاً عن غذاء النساء، خصوصاً في حال معاناة مشكلات الخصوبة. ومن أهمّ الأسباب التي يجب أن تدفع كل رجل للحصول على غذاء صحّي هي قدرته على تقوية صحّة الحيوانات المنوية، ودعم الأداء الجنسي السليم، وحماية الحمض النووي، ومنع أي تعقيدات خلال الحمل، ورفع فرَص إنجاب طفل صحّي”.

ودعت إلى التركيز خصوصاً على المأكولات التالية التي يبدو أنها تؤدي دوراً كبيراً في صحّة الرجال الجنسية:

السلمون والسردين
يحتويان معدن السلينيوم الذي يحمي الحيوانات المنوية ويساهم أيضاً في زيادة عددها.

الفيتامينات A وC وD
يُعدّ نقص الفيتامين A من بين الأسباب الشائعة لانخفاض الخصوبة لأنه يجعل الحيوانات المنوية كسولة. لكن لحسن الحظّ فإنه متوافر في أطعمة عدّة كالبروكلي، والفلفل الأحمر، والسبانخ، والمشمش، والبطاطا الحلوة، والجزر.

وفي ما يخصّ الفيتامين C، الموجود في العديد من الخضار والفاكهة كالليمون والحامض والفلفل والفريز والكيوي، فهو مهمّ في هذا المجال لأنه يؤدي إلى تكاثر الحيوانات المنوية.

أمّا بالنسبة إلى الفيتامين D، فقد أظهرت الأبحاث أنّ قلّته قد تخفّض عدد الحيوانات المنوية ونشاطها، لتكون بذلك من بين المشكلات غير المباشرة التي تقف عائقاً أمام الخصوبة. لذلك يجب التركيز على أهمّ مصادره، كالسلمون والبيض والأطعمة المدعّمة به، وأخذ مكملاته الغذائية إذا لزم الأمر.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

(سينتيا عواد – الجمهورية)