لقاء ترامب – كيم…”تقدم كبير” وتوقيع وثيقة

مشاهدة
أخر تحديث : Tuesday 12 June 2018 - 6:46 PM
لقاء ترامب – كيم…”تقدم كبير” وتوقيع وثيقة

عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون اجتماعا في لقاء وجهاً لوجه قبل الاجتماع الموسع، ودام نحو 48 ساعة.

وأكد ترامب بعيد اللقاء، أنه تم احراز تقدم كبير، ووقع الرئيسان وثيقة تفاهم. وقال ترامب: “إن الوثيقة التي نوقعها تشمل كافة الملفات ونحن فخورون بما حققناه اليوم، وعلاقتنا مع كوريا الشمالية ستتغير”، وتابع “عهد جديد يبدأ والعالم سيشهد تغييرا كبيرا”. كما دعا ترامب الزعيم الكوري الشمالي لزيارة البيت الأبيض.

والتقى الرجلان في سنغافورة بحضور المترجمين الفوريين فقط، بعدها انتقلا الى اجتماع ثان موسع بحضور مساعديهما، وكان من بين الحضور في الموفد الأميركي وزير الخارجية مايك بومبيو، وجون بولتون.

وسُمع كيم يقول لترامب من خلال مترجم “أعتقد أن العالم كله يتابع هذه اللحظة. الكثيرون في العالم سيعتقدون أن هذا مشهد من فيلم خيال علمي”.

وردا على سؤال من أحد الصحافيين حول سير الاجتماع قال ترامب”جيد جدا. جيد جدا جدا. علاقة جيدة”.

وقال: “تغلبنا على كل الشكوك والتكهنات حول هذه القمة وأعتقد أن هذا جيد من أجل السلام، أعتقد أن هذه مقدمة جيدة للسلام”.

وانضم إلى ترامب في المحادثات الموسعة وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون وكبير موظفي البيت الأبيضجون كيلي، بينما شمل فريق كيم مدير المخابرات العسكرية السابق كيميونج تشول ووزير الخارجية ري يونج هو ونائب رئيس حزب العمال الحاكم ري سو يونج.

وقامت سفن البحرية في سنغافورة وطائرات أباتشي الهليكوبتر بدوريات بينما حلقت طائرات مقاتلة وطائرة جلف ستريم 550 للإنذار المبكر.