هل مات رفسنجاني مقتولاً؟

مشاهدة
أخر تحديث : Sunday 10 June 2018 - 1:10 PM
هل مات رفسنجاني مقتولاً؟

توفي أحد أكثر الرجال قوة في إيران ورئيس جمهوريتها الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، مساء الأحد 8 كانون الثاني 2017، عن عمر ناهز 83 عاماً.

ووفقا للرواية الرسمية فقد نُقل رفسنجاني قبل وفاته لأحد مستشفيات طهران إثر تعرضه لسكتة قلبية، لكن البعض شكك حينها في تلك الرواية لا سيما فيما يتعلق بأسباب الوفاة.

وأجرى مستشار رفسنجاني السابق غلام علي رجايي السبت 9 حزيران مقابلة قرب فيها الفاصل بين الشك واليقين، من خلال ما أدلى به لموقع “أنصاف نيوز” الناطق بالفارسية، حيث أكد أن وفاة رفسنجاني “لم تكن لأسباب طبيعية” على حد وصفه.

وقال رجايي: “أعلم أن هناك أمرا ما، حيث الحدث لم يكن موتا طبيعيا أو سكتة قلبية. أنا لست رجل أمن لكي أحلل تفاصيل الحادث ولا أملك المعلومات الضرورية، لكن أعلم بأن أمرا ما قد حصل، حيث أشيع نقلاً عن زوجة السيد هاشمي رفسنجاني بأنه قال قبل وفاته بعشرة أيام: سيصل اليوم الذي يقتلوني فيه”.

وكان رفسنجاني أقرب شخصيات الثورة الإيرانية للمرشد المؤسس للنظام آية الله خميني، وبعد وفاة هذا الأخير في 1989 لعب رفسنجاني دورا حاسما وملحوظا في إقناع مجلس خبراء القيادة لاختيار المرشد الحالي آية الله علي خامنئي خليفةً للخميني. وأصبح هو لاحقا رئيسا للجمهورية لدورتين قبل أن يختلف مع خامنئي، خاصةً خلال احتجاجات 2009 ليقترب من الحركة الإصلاحية ويصبح الأب الروحي لتيار الاعتدال في إيران والذي يعتبر الرئيس الحالي حسن روحاني أبرز وجهه.

وبخصوص ما نُسب من أقوال لرفسنجاني عن احتمال قتله، أوضح رجايي لموقع “كلمة” قائلاُ: “أنا أيضا سمعت ذلك بالواسطة، ولم أسمع من الحاجة (زوجة رفسنجاني) مباشرةً”، إلا أنه أضاف: “من حيث المبدأ ربما كان رفسنجاني يرى نفسه معرضا لخطر الاغتيال”.

وأردف مستشار رفسنجاني يقول: “كانت السيدة فاطمة (ابنة رفسنجاني) تكلمت ذات مرة حول أمور من هذا القبيل وأشارت إلى أن أحدهم كان يستقل دراجة نارية واقترب منها وقال: قولي لوالدك قرروا ضربه (اغتياله)، ثم غادر”.

وواصل متسائلاً: “من كان ذلك الشخص ومن أين جاء بهذا الكلام؟… أنا لا أعرف”.

وأردف: “يبدو أنه ينبغي علينا الانتظار لنسمع رأي السلطات الأمنية لأن أقوالي أنا غير مبنية على أسس تخصصية، وعلى أي حال هناك غموض وثمة أمور سيتم كشفها بعد بضعة عقود بالتأكيد، بينما نعرف الوضع الصحي لرفسنجاني وهذا ما نراه في الفيديو الذي نشرناه عن أيامه الأخيرة”.