أدوية نستهلكها دائما تسبب الفشل الكلوي.. احذروها

مشاهدة
أخر تحديث : Friday 1 September 2017 - 9:02 AM
أدوية نستهلكها دائما تسبب الفشل الكلوي.. احذروها

تعد الكلى من بين أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، فهما يقعان على جانبي العمود الفقري، ويقومان على تنقية الدم، حيث يعمل نظامهما على تصفية الدم من السموم والبقايا المضرة التي تتراكم في الجسم على مجرى الدم. وتنقسم هذه البقايا إلى 3 أقسام: جراء هضم البروتينات، الكرياتينين الذي يتم إنتاجه بعد تدميره الطبيعي للخلايا، وحمض اليوريك.

ويعد إنتاج البول طريقة للتخلص من السموم التي تمت تصفيتها، إذ تعمل الكلى على التوازن بين كمية المياه المستهلكة من خلال المواد الغذائية والمشروبات المستهلكة والأخرى التي تذهب عبر البول.

كما أن ضمان التوازن الصحيح للمعادن في الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم، تضمن للكلى إفراز الهرمونات الضرورية لتحسين عمل باقي وظائف الجسم وتنظيم ضغط الدم، وافراز هرمون إرثروبويتين الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء من نخاع العظام.

إليك قائمة الأدوية التي نستهلكها دائما تتسبب في الفشل الكلوي:

1 – المضادات الحيوية: تحتوي المضادات الحيوية على أمينوجليكوزيدات والتي تشكل خطرا كبيرا على الكلى فهي تتراكم وتتسبب في الفشل الكلوي.

2 – الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات): تمنع الأدوية المضادة للإلتهابات توليف البروستاجلاندين مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية وبالتالي لا يصل الدم للكلى.

3 – مثبط مضخة البروتون (PPI): وفقا لدراسة أجراها فريق من الباحثين من جامعة بافالو كشفت في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لأمراض الكلى في سان دييغو، أن استهلاك مثبطات مضخة البروتون يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي.

4 – الأدوية المضادة للفيروسات: تتسبب الأدوية المضادة للفيروسات في تراكم البلورات في الدم مما يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل سحايا الهربس والفشل الكلوي.

5 – علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يستخدم هذا النوع من الأدوية للحد من آلام والتهابات المفاصل، ولإبطاء عملية تآكل العظام الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية وهي بمثابة سم للكلى.

6 – ارتفاع ضغط الدم: تتسبب هذه الأدوية في جفاف الماء والملح في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات البوتاسيوم في الدم.

(إليكِ)