هكذا تتفادى سرقتك عند الشراء على الانترنت.. “السر” في حرف “s”!

مشاهدة
أخر تحديث : Wednesday 30 August 2017 - 7:37 AM
هكذا تتفادى سرقتك عند الشراء على الانترنت.. “السر” في حرف “s”!

أصبح التسوّق عبر الإنترنت الطريقة المفضلة للشراء عند كثير من المستخدمين بسبب تعدّد المنتجات، وسهولة الشراء، وعمليات التوصيل الى المنزل، حتى ولو كان المنتج من خارج لبنان. يلعب الإنترنت دوراً مهماً في اتّخاذ الناس قراراتهم في شأن شراء منتجات جديدة، وهو أصبح الوسيلة المفضلة للكثيرين على رغم أنّ ثمّة أناسٍ ما زالوا لا يثقون بهذه الخدمات الإلكترونية، إذ كثيراً ما يسمعون عن سرقة بطاقة الإعتماد وعن سرقة رصيد شخص ما، أو عن الشراء ببطاقة شخص ما من دون علمه. وهذا فعلاً أمر موجود، لكن من الممكن تفاديه إذا تمّ التعامل مع المتاجر الرقمية والبطاقات الائتمانية بالطرق الصحيحة.

طرق للشراء

هنالك طرق عدة للشراء عبر الإنترنت، وأشهرها تتمّ بواسطة بطاقة الإئتمان حيث تجرى عملية الشراء عبر وضع رقم البطاقة ورقم الأمان الموجود خلف البطاقة ومعلومات عامة عن المشتري وتاريخ إنتهاء البطاقة.

وهذه الطريقة على الرغم من سهولتها إلّا أنها تبقى الأكثر خطورة. طريقة ثانية معتمَدة للشراء عبر الإنترنت وهي عبر ما يُعرف بالحوالات البنكيّة، وهي التحويل من حساب في البنك لحساب الشخص أو الشركة التي تشتري منها. وهذه طريقة أكثر أماناً من سابقتها ولكن تترتّب عليها عمولات حوالة بنكيّة، ولا تناسب المشتريات التي تكون قيمتها صغيرة.

نصائحُ “ذهبيّة”

من البديهي، وقبل البدء في الشراء إختيارُ المتاجر المضمونة والمشهورة التي تستخدم أعلى إجراءات الأمان التي تعمل على حماية بياناتك من الإنتهاك من قبل الغير. وحين تريد الشراء إقرأ بدقّة شروطَ البيع خصوصاً شروط التوصيل وشروط الإسترجاع. كذلك من المهم الإنتباه ما إذا كان الموقع الذي تشتري منه مؤمّناً.

ويمكنك تحديد ذلك عندما ترى علامة قفل معدني صغير تظهر أمامك في أسفل الشاشة في الموقع الذي ستشتري منه، ويبدأ الموقع المؤمّن عادة بأحرف “https” بدلاً من أحرف “http” حيث يشير حرف “s” إلى موقع مؤمّن “secure”.

ومن المهم أيضاً قبل ارسال معلوماتك إلى الموقع الذي ستشتري منه، أن تتأكّد من صحّة البيانات والأرقام الخاصة بقيمة مشترياتك وتفاصيل بطاقتك الائتمانية.

وتذكّر دائماً أن تحتفظ بنسخة من أمر الشراء في كل مرة تشتري بها عبر الشبكة، وقم بطباعته والإحتفاظ بنسخة منه.

وهذا الأمر ضروري عندما يكون لديك تساؤلات، علماً بأنّ العديد من الشركات ستقوم أيضاً بإرسال بريد الكتروني لك تؤكد من خلاله عملية الشراء، لذلك قم بطباعة هذه الرسالة الإلكترونية واحتفظ بها.

كذلك من المفضل أن تستعمل بطاقةً إئتمانية واحدة للشراء عبر الإنترنت وخصّصها لهذا الغرض فقط حتى يسهل عليك إكتشاف أيّ محاولة لإستعمال بطاقتك، وإحرص على أن يكون رصيد هذه البطاقة متماشياً فقط مع قيمة مشترياتك. ولا تعطِ أبداً تفاصيل وبيانات أرقام بطاقتك الائتمانية عبر البريد الإلكتروني أو عبر غرف المحادثة.

(شادي عواد – الجمهورية)